نجعل المستحيل .. ممكناً

صناعة المجسمات

دليلك الشامل لصناعة المجسمات

 هل تبحث عن طريقة عمل مجسمات، هل لديك أطفال وتريد أن تعمل لهم مجسمات وألعاب، هل أنت مدرس وتريد أن تجعل دروسك أكثر تفاعلية، هل أنت طالب وتريد عمل نماذج تتعلق باختصاصك الدراسي، إن كنت واحد من هؤلاء وتريد تعلم كيفية صناعة المجسمات وما هي المواد التي تحتاجها، لقد اخترنا إليك في هذا المقال أن نقدم ملخص شامل ووافي عن أبرز ما تبحث عنه في عالم صناعة المجسمات، وكيفية صناعة أفضل مجسم.


ما طريقة عمل مجسمات؟

صناعة المجسمات

طريقة عمل مجسمات هو عملية إنتاج تمثيلات ثلاثية الأبعاد حقيقية أي أنها ليست افتراضية للمباني أو الكائنات.

إنها مصنوعة بمقياس، على سبيل المثال 1: 100، مما يعني أن النموذج أصغر 100 مرة من الأصلي، على الرغم من أنه يمكن أن يكون 1: 1، وهو بالحجم الكامل، أو حتى أكبر، مثل 8: 1، حيث سيكون حجم النموذج 8 أضعاف حجم الأصلي.

ما هو الغرض من صناعة مجسم؟

إن الغرض من المجسم بشكل أساسي هو أن يظهر شخص ما كيف يبدو شيء ما في ثلاثة أبعاد.

 قد يكون ذلك الشيء عبارة عن مبنى مقترحًا لإظهار العميل أو قسم التخطيط أو المجتمع، أو قد يكون مصمم لأغراض تطوير وتحسين التصميم.

أو ربما قد يكون للجمهور، على سبيل المثال يمكن أن يكون الهدف أن تظهر لزوار المتحف كيف كان شكل شيء ما في الماضي.

لكن من الجدير بالذكر أنه مهما كان تطبيق المجسم، فإن التأثير غالبًا ما يكون لافتًا وجذابًا للانتباه.

حيث تُظهر النماذج كلاً من التفاصيل والسياق، وهو أمر يصعب تقديره في التصورات الافتراضية، ويسهل على المشاهد فهمه، على عكس الرسومات المعمارية أو الهيكلية.

كما يمكن أن تكون غالبًا نقطة جذب كبيرة في سياق المتحف، ويحب الناس فقط رؤية الأشياء في صورة مصغرة!

ما هي المواد والتقنيات المستخدمة؟

يمكن صنع النماذج باستخدام مجموعة متنوعة من المواد والتقنيات، يرجع ذلك إلى رغبة صانع المجسم وما يناسب المشروع والميزانية.

حيث تشمل المواد المستخدمة في صناعة المجسمات بشكل عام البلاستيك والكرتون والأخشاب والفلين والورق المقوى والجبس والطين وغير ذلك.

أما التقنيات فيمكن استخدام تقنيات رقمية للقص مثل القص بالليزر، كما يمكن عمل مجسم كامل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

لكن مهما كان النموذج الذي يمثله، تبدأ جميع المجسمات بمجموعة من رسومات التصميم، ثم يقوم صانع المجسم عادةً بالتخطيط لهيكل أساسي يُضاف إليه التفاصيل. 

تتضمن طريقة عمل المجسمات قدرًا جيدًا من العمل اليدوي، حتى لو تم استخدام تقنيات تصنيع أخرى أيضًا.

النموذج النهائي

في معظم الأحيان يتم استخدام الأخشاب كهيكل أساسي للنموذج، على سبيل المثال، سيبدأ النموذج المعماري بقاعدة خشبية يتم لصق المباني النموذجية عليها.

قد يحتوي نموذج السفينة على “هيكل عظمي” من الخشب يضاف إليه بعد ذلك، ثم يتم بعد ذلك استخدام أنواع مختلفة من البلاستيك أو الأخشاب لإنشاء التفاصيل المطلوبة، ويمكن الانتهاء من ذلك في مجموعة من الأنماط مع الطلاء والأنسجة والتشطيبات.

يمكن استخدام تقنيات التصنيع الرقمي مثل القطع بالليزر والقطع باستخدام الحاسب الآلي والطباعة ثلاثية الأبعاد كجزء من عملية صنع المجسمات.

لكن غالبًا ما يتم استخدامها جنبًا إلى جنب مع المواد الأخرى والمكونات المصنوعة يدويًا.

أنواع المجسمات

سيتم عمل المجسمات لأسباب مختلفة، ومن المهم أن يكون النموذج المنتج مناسبًا للغرض. 

سيتم استخدام نموذج رسم تخطيطي للعمل بسرعة على فكرة ثلاثية الأبعاد عادةً ما يقوم المهندس المعماري أو تصميم المنتج ببناء هذه الفكرة بأنفسهم.

قد يستخدمون الورق أو الكرتون أو الفلين، أو حتى مادة قابلة للتشكيل مثل الطين والجبس. ربما يطلب منك إنتاج نموذج عمل لمهندس معماري قد يكون مستوى التفاصيل محدودًا، لكنه سيُظهر الفكرة العامة، مع إمكانية إزالة أجزاء من المجسم وتغييرها كتصميم مطور. عادة ما يكون نموذج الكتلة على نطاق صغير، ويظهر الأشكال العامة للبنية المقترحة لإعطاء انطباع عام.

لكن رغم ذلك، في معظم الأحيان يتم استخدام نموذج العرض التقديمي لتقديم الفكرة النهائية إلى العميل أو قسم التخطيط، أو لدخول المنافسة.

بالعادةً ما يكون مستوى التفاصيل مرتفعًا قدر الإمكان لتوصيل تعقيدات التصميم.

أنماط المجسمات

يمكن طريقة عمل مجسمات أن تكون بأنماط مختلفة، مثل الأبيض بالكامل، أو الألوان البارزة، أو جميع الأخشاب، أو الألوان الكاملة. 

كما يمكن أيضًا استخدام مزيج من هؤلاء لتسليط الضوء على جوانب مختلفة من النموذج.

نموذج مع أضواء تفاعلية

يمكن استخدام الأضواء والميزات الإلكترونية الأخرى لتحسين المجسم وإضفاء المزايا عليه، غالبًا ما يُعطى نموذج العرض “عامل رائع” إضافي باستخدام الأضواء الداخلية.

لقد كان النموذج الذي أنتجته مكتبة مدرسة جلاسكو للفنون يحتوي على مصابيح LED لتمثيل جميع الأضواء الأصلية، يمكن أن تكون الأضواء تفاعلية أيضًا، مع أزرار ضغط للمستخدم لإبراز أجزاء مختلفة من النموذج.

كما يمكن أن تشتمل الميزات الإلكترونية والتفاعلية الأخرى على أجزاء متحركة ومجهزة بمحركات، أو يمكن استخدامها مع الصور المعروضة.

تكليف صانع نموذج

هناك مختلفة لصناعة المجسمات، لكن يجب توفر أفكار واقتراحات لإرشادك نحو النموذج الذي يناسب احتياجاتك.

حيث أن أي معلومات يمكنك تقديمها مفيدة لمصمم المجسم، مثل الرسومات ونماذج Sketchup والأمثلة الأخرى التي شاهدتها. بالإضافة إلى المقاس والحجم ومستوى التفاصيل وما يجب أن يعرضه النموذج، ونظرة تقديرية على السعر.

كيف يمكن تطوير مجسم فعال؟

تتمثل الخطوات الأساسية لعملية بناء مجسم فعال بثلاث خطوات وهي: اختيار النموذج، تركيب النموذج، التحقق من صحة النموذج.

في خطوة اختيار النموذج تستخدام مخططات البيانات ومعرفة العملية والافتراضات حول العملية لتحديد شكل النموذج المناسب للبيانات.

ثم يستخدم النموذج المختار وربما المعلومات حول البيانات، لتقدير المعلمات غير المعروفة في النموذج.

يتم بعد ذلك تقييم النموذج بعناية لمعرفة ما إذا كانت الافتراضات الأساسية للتحليل تبدو معقولة.

فإذا كانت الافتراضات صحيحة، يمكن استخدام النموذج للإجابة على الأسئلة العلمية أو الهندسية التي دفعت إلى جهود النمذجة.

 إذا كان التحقق من صحة النموذج يحدد مشاكل مع النموذج الحالي.

 لكن أحياناً نحتاج بيانات إضافية لتلائم مجسم حديث يعتمد على نموذج مناسب للبيانات الأولية.

 هنا يمكن إضافة خطوتين إضافيتين، وهما التصميم التجريبي وجمع البيانات، بعد اختيار النموذج. 


في الختام، من الجدير بالذكر أن طريقة عمل مجسمات تعتمد بشكل أساسي على عاملين أساسيين هما الوقت الكافي والمعلومات الكافية، كما أنه من الضروري عندما تريد تصميم مجسم أن تسأل على عرض الأسعار، ومدى توفر صانع المجسم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: